بيئة

الهجرة الدولية: نزوح 238 أسرة يمنية في أقل من اسبوع جراء تصاعد القتال في مأرب وتعز

قالت منظمة الهجرة الدولية، يوم الأربعاء، إنها رصدت نزوح 238 أسرة يمنية، في أقل من أسبوع، وذلك جراء تصاعد القتال في محافظات تعز ومأرب والحديدة.

وأضافت في تقريرها الأسبوعي حول حالات النزوح، اطلع عليه “المصدر أونلاين” وترجمه للعربية، أنه بين 11- 17 أبريل الجاري، تتبعت مصفوفة النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في اليمن، نزوح 238 أسرة يمنية، تمثل (1428 فرداً) نزحت مرة واحدة على الأقل.

وأوضحت المنظمة، أن أكبر حالات النزوح تم تسجيله على التوالي في محافظات مأرب (95 أسرة)، وتعز (80 أسرة)، والضالع (35 أسرة)، والحديدة (33 أسرة).

وأشارت الهجرة الدولية، إلى “أنه من 1 يناير 2021 إلى 17 أبريل الجاري، حددت مصفوفة تتبع النزوح، أن 4 ألف و956 أسرة نزحت مرة واحدة على الأقل، تمثل هذه الأسر نحو 29 ألف و736 فرداً نزحوا لمرة واحدة على الأقل.

وتشهد محافظات مأرب وتعز تصاعدا في الأعمال القتالية بين طرفي النزاع، كما تصاعدت أعمال القصف واستهداف تجمعات النازحين في الحديدة رغم التهدئة الهشة المعلنة هناك منذ إبرام اتفاق ستوكهولم نهاية 2018م.

وكانت مخيمات النازحين في مأرب قد تعرضت في الاسابيع القليلة الماضية لقصف متكرر بالصواريخ والمدفعية من قبل جماعة الحوثي، تزامن ذلك مع تصعيد وتهديد أكبر بالعنف الذي يستهدف تجمعات النازحين بذرائع وحجج إيواء مقاتلين للحكومة وعناصر مفترضة للقاعدة وداعش.

وأدى تصعيد القتال والهجمات التي طالت مخيمات النزوح في مأرب، إلى إخلاء ثلاثة مخيمات للنازحين على الأقل في مديرية صرواح غرب المحافظة، وفقا لوكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة.

زر الذهاب إلى الأعلى