الحياةاهم الاخبار

بالرصاص الحي.. قمع احتجاجات سلمية في تعز

 

الحياة – تعز

أطلق مسلحون بزي مدني الرصاص الحي ضد المحتجين المدنيين في محافظة تعز، وأصيب بعض الشباب الذين تم نقلهم في حالة حرجة إلى المستشفى،فيما جرى اعتقال الكثيرين وفق مصادر محلية للحياة.

وأظهرت فيديوهات نشرت على منصات التواصل الإجتماعي العديد من المسلحين بزي مدني يطلقون النار على المحتجين العزل في شارع جمال عبد الناصر أكبر شوارع المدينة.

وقام محتجون غاضبون، صباح اليوم الاثنين، باغلاق عدد من الشوارع الرئيسية واشعال النيران في الاطارات وشل حركة المرور في مدينة تعز رفضاً لانهيار العملة المحلية وتردي الاقتصاد والخدمات.

من جانب اخر قال بيان صادر عن الذراع الإنساني للأمم المتحده (أوتشا اليمن ) إن اليمن يمثل أسوأ أزمة إنسانية في العالم ، حيث يحتاج أكثر من 20.7 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية.
وأفاد البيان الذي حصلت” العين الإخبارية” على نسخة منه، في عام 2021 ، تفاقم الوضع الإنساني الناجم أساسًا عن الصراع و بسبب COVID-19 والأمطار الغزيرة والفيضانات وتصاعد الأعمال العدائية وانهيار العملة.

وأكد البيان أن خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2021 لا تزال تعاني من نقص كبير في التمويل،و اعتبارًا من يوليو 2021 تم تلقي 1.80 مليار دولار فقط من 3.85 مليار مطلوبة.

وأشار البيان الى أنه تم الوصول إلى 10.2 مليون شخص في المتوسط ​​كل شهر من خلال المساعدات الغذائية ، وتم الوصول إلى أكثر من 3.4 مليون من خلال خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية.

وجاءت هذه التظاهرة الغاضبة تزامناً مع إعلان ملاك المحلات التجارية   الإضراب الشامل ابتداء من اليوم. احتجاجا على التدهور الاقتصادي وانهيار العملة التي وصلت إلى أدنى مستوى في تاريخها عند 1200 ريالا للدولار.

 

وارتفعت مؤخرا أسعار المواد الغذائية بشكل كبير جراء التدهور غير المسبوق في تاريخ الريال اليمني، حيث تجاوز سعر الدولار الأمريكي الواحد 1200 ريال يمني.

ومنذ أيام تشهد محافظات تعز وحضرموت وأبين احتجاجات غاضبة تنديداً بتردي الخدمات والارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية، دون أن تعلن الحكومة اليمنية عن أي حلول عاجلة لوقف هذا التدهور.

 

زر الذهاب إلى الأعلى