الحياة

الأرصاد يرفع التنبيه إلى تحذير .. أمطار على أغلب المحافظات وحالة مدارية تتشكل في بحر العرب

هطلت كميات من الامطار خلال ال24 ساعة الماضية، حيث سجلت محطة المحويت 48.5 ملم، ومحطة إب 6.7 ملم. كما هطلت أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية على أجزاء متفرقة من المرتفعات المحاذية لسهل تهامة، وكانت خارج نطاق محطات الرصد الجوي.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في نشرته التحذيرية الصادرة اليوم الثلاثاء ١١ مايو ٢٠٢١ ان حالة عدم الاستقرار في الأجواء ستشمل أجزاء من سلسلة المرتفعات الغربية إضافة الى منطقة جنوب وجنوب شرق أرخبيل سقطرى.

ولفت إلى أن الفرص مهيأة لهطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالرعد أحياناعلى المناطق التالية:

– مرتفعات محافظات (صعدة، حجة، المحويت ريمة، إب، تعز، الضالع، لحج) وستشهد أمطار متفاوتة الشدة (متوسطة الى غزيرة) مصحوبة بالرعد أحيانا.

– أجزاء متفرقة من مرتفعات محافظات (عمران، صنعاء، ذمار) والهضاب الداخلية لمحافظتي شبوة وأبين، وستكون الأمطار خفيفة الى متوسطة.

– منطقة جنوب وجنوب شرق أرخبيل سقطرى، حيث تتشكل سحب ركامية كثيفة مصحوية بأمطارمتفاوتة الشدة يرافقها الرعد أحيانا.

– أجزاء من المناطق الداخلية المحاذية للسواحل الغربية والجنوبية لمحافظات (الحديدة، تعز، لحج، أبين، شبوة).

كما توقع إستمرار درجات الحرارة المرتفعة على المناطق الصحراوية والسهول الساحلية.

و حذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من تدفق السيول في الشعاب والوديان. ناصحا بعدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار.

كما حذر سائقي المركبات في الطرقات والمنحدرات الجبلية من الانزلاقات الصخرية أو الطينية ومن التدني الملحوظ في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار أو تشكل الضباب.

وحذر ربابنة السفن والصيادين جنوب وجنوب شرق أرخبيل سقطرى من إضطراب البحر وارتفاع الموج.

كما حذر قاطني المناطق الصحراوية والسهول الساحلية من التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الظهيرة .

واكد المركز أنه يتابع الحالة المدارية في المحيط الهندي جنوب شرق بحر العرب خلال الأيام القليلة القادمة. واعدا باصدر نشرات في وقت لاحق، حسب تطورات الحالة الجوية.

زر الذهاب إلى الأعلى