الحياةاهم الاخبار

المبعوث الأممي يختتم جولة مشاروات جديدة حول السلام في اليمن

 

اختتم مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، جولته الجديدة الرامية إلى إحياء مسار السلام في اليمن، وذلك بعد لقاءات عقدها مع الأطراف المحلية والاقليمية.

ووفق بيان لمكتب المبعوث الأممي، فإن غروندبرغ اختتم زيارة إلى مسقط التقى خلالها بكبار المسؤولين العمانيين إلى جانب وفد  جماعة الحوثي.

وأوضح أن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ اختتم زيارة إلى ‎مسقط، عقد خلالها اجتماعات مع الشيخ ‎خليفة الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية بسلطنة عمان وغيره من كبار المسؤولين العمانيين، ومع رئيس الوفد المفاوض بجماعة الحوثي ‎محمد عبدالسلام.

وأضاف أن الاجتماعات ناقشت “سبل البناء على التهدئة الحالية وبدء عملية سياسية جامعة يملكها اليمنيون تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء النزاع بشكل مستدام”.

وكان المبعوث الأممي قد زار العاصمة المؤقتة عدن والتقى خلالها برئيس مجلس القيادة الرئاسي وسبق ذلك زيارة إلى الرياض والتقى فيها بالسفير السعودي لدى اليمن.

يسعى غروندبرغ إلى الخروج بحل مرضٍ لجميع الاطراف ينهي الحرب في اليمن الدائرة منذ أواخر 2014، والتي اندلعت عقب انقلاب المليشيا الحوثية على السلطة الشرعية.

هذه التحركات تأتي مع تحركات أخرى للمبعوث الامريكي إلى اليمن الذي زار السعودية قبل ايام، وذلك بالتوازي مع تحركات عمانية لذات الغرض لكن مع اختلاف في الاطراف المفاوضة.

ففي حين يجري غروندبرغ مشاوراته مع جميع الاطراف المحليين والاقليميين، فإن عمان تعمل مسقط كوسيط بين جماعة الحوثي والسعودية بعيدا عن الحكومة الشرعية، في مفاوضات بدأت غير مباشرة ثم تحولت إلى مباشرة، وحققت تقدما، بحسب ما أعلن عنه وزير الخارجية السعودي مؤخرا، دون الكشف عن تفاصيل أكثر.

الحياة/ كالات

زر الذهاب إلى الأعلى