الحياةاهم الاخبار

نظمها المركز الثقافي ولجنة شباب اليمن.. السفير مارم يفتتح فعالية اليوم الوطني للبن بمشاركة واسعة وتفاعل جماهيري

افتتح سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية الدكتور محمد علي مارم عميد السلك الدبلوماسي العربي بمصر، عصر اليوم الجمعة فعاليات الاحتفال بيوم البن الوطني 3 مارس، والذي نظمه المركز الثقافي اليمني بالاشتراك مع لجنة شباب اليمن في اتحاد شباب العرب للإبداع والابتكار، وذلك بمقر السفارة اليمنية بالقاهرة.
وحضر الافتتاح أمين عام الاتحاد الدكتور ماجد الاسي والأمين المساعد لشئون التدريب باسم الجاسم ومدير المركز الثقافي بالقاهرة الفنان حسين محب والقنصل العام بسفارتنا علي العطافي والمستشار الإعلامي بالسفارة حيدرة القاضي ورئيس الهيئة الاستشارية للجنة شباب اليمن الدكتور محمد الحميري ونائب رئيس لجنة شباب اليمن خالد المصباحي ورجل الأعمال حميد الرجوي وعدد من رؤساء الدوائر باللجنة وجمع من الإعلاميين والإعلاميات والفنانين والشخصيات وحشد كبير من أبناء الجالية اليمنية والعربية.
وخلال الافتتاح القى السفير مارم كلمة رحب فيها بالجميع وأشاد بتنظيم الفعالية وبالدور الذي اسهم فيه المركز الثقافي ولجنة شباب اليمن والحضور الطيب للامانة العامة لشباب العرب.
وقال: إن الاحتفال باليوم الوطني لرزاعة البن يعتبر تجسيد للاعتزاز بثقافة اليمن التي تتعرض للتدمير نتيجة الظروف التي تشهدها البلاد والحرب المفروضة على شعبنا جراء الانقلاب على الشرعية.
لافتا الى أن البن اليمني يعتبر من اجود انواع البن في العالم، ومن المؤسف أن إنتاجه وزاعته شهد تراجعا لا سيما في ظل الاوضاع التي تعيشها اليمن جراء الحرب.
وأكد السفير مارم ان اليمنيين رغم الاوضاع الصعبة التي تعيشها البلاد الان ان انهم يثبتون وجودهم من خلال احياء الفعاليات الوطنية، ويبحثون في غربتهم دوما عما يوحدهم ويسعدهم من الفعاليات الوطنية الجامعة.
منوها إلى دور اليمنيين في شرق اسيا في نشر الحضارة والسلام، وما قدمه التجار الحضارم الذين يعتبرون من اذكى الناس اقتصاديا.
واثنى السفير مارم على دور الشباب اليمنى مؤكدا دعم السفارة وتشجيعها لأي مبادرات شبابية وأن ابواب السفارة مفتوحة للجميع.
وفي كلمة اتحاد شباب العرب للإبداع عبر الدكتور ماجد الاسي أمين عام الاتحاد عن سعادته واعتزازه بالمشاركة في هذه الفعالية، مبلغ الجميع تحيات وتقدير رئيس الاتحاد علي القحيف.
وقال: إن اليمن تعتبر من أعرق شعوب الأرض وإن البن يمثل رمزية حضارية وقيمة تأريخة كبيرة.
وأشار الاسي إلى أن اليمن من أكثر البلدان التي ذكرت في القرآن الكريم مستشهدا برحلة الشتاء والصيف وأوضح أن اليمن هي أول بلد تحكمها امراة في اشارة إلى الملكة بلقيس، بينما العالم توصل مؤخرا إلى امكانية أن تحكم المرأة واليمن سبقت العالم.
كما أثنى الامين العام للاتحاد بدور لجنة شباب اليمن وقال انها من أنشط اللجان في الاتحاد الذي يضم في عضويته 9 دول عربية ضمن الوحدة الاقتصادية لجامعة الدول العربية بالقاهرة.
وفي كلمة اللجنة المنظمة للفعالية قال الدكتور محمد الحميري رئيس الهيئة الاستشارية: إن الانسان اليمني يعتبر من أقدم شعوب الارض وإن الاحتفال باليوم الوطني لزراعة البن يعتبر اعتزاز بهذا المورث الثقافي والحضاري.
لافتا إلى أن البن اليمني يمثل جزءا مهما من هوية المواطن اليمني وأن الاحتفال بهذا اليوم يجسد الارتباط الثقافي والحضاري للانسان اليمني بشجرة البن.
كما أستعرص مدير المركز الثقافي الفنان حسين محب الجهود التطوعية التي بذلت في سبيل احياء هذه الفعالية وهي الثانية للجالية اليمنية في مصر والخامسة على المستوى الوطني.
وشهد الاحتفال الذي حضره المئات من أبناء الجالية اليمنية والاشقاء العرب عرض العديد من انواع البن بالاضافة الى فقرات غنائية وكرنفالية، الى جانب حلقات تذوق انواع مختلفة من البن اليمني الاصيل.
وتتواصل فعاليات الاحتفال بيوم البن غدا باليوم الختامي الذي سيتضمن اقامة ندوة تعريفية عن البن كثروة وطنية يتحدث خلالها عدد من المختصين، إلى جانب عديد من الفقرات الفنية والثقافية وندوات حول البن واهميته والتعريف بانواعه وخصائصه التي تميزه عن باقي أنواع البن في العالم.
يشار الى ان لجنة تنظيمية مشتركة للفعالية من المركز الثقافي ولجنة شباب اليمن ضمت مدير المركز الفنان حسين محب ونائب رئيس لحنة شباب اليمن خالد المصباحي والاعلامي محمد الردمي والدكتور محمد الحميري وسالم العولقي والعزي العصامي وشكري عبد الجليل وموسى العيزقي وهيثم السلامي وانس الخربي واماني باخريبة وريا نعمان وامة السلام الذارحي ودعا عزي وعهد ياسين ووحيد عبدالجليل وسرحان الضاوي والفنان ردفي المحمدي واحمد المرقصي والباريستا سالم الى جانب مشاركة مواهب مدارس اليمن الدولية، اضافة الى متابعة حثيثة من الاخ محمد عاطف رئيس لجنة شباب اليمن منسق سفراء البن.

*اللجنة الإعلامية

زر الذهاب إلى الأعلى