الحياةاهم الاخبارسياسة

عندما يصبح العيد خارج الأطر العامة والحقول الافتراضية ،، النكتة السياسية في مهمة فلسفة الواقع ..

 

كتب – نشوان النظاري

تلعب النكتة السياسية دورا محوريا في نقد الواقع والتقليل من حدته وتقوم بنشر الوعي العام وفق قوالب فنية خفيفة وساخرة وتقول المصادر التاريخية وكتب التراث ان العرب هم من اقدم الأمم الظريفة الضاحكة و تدل على ذلك المؤلفات العديدة في هذا الجانب ولعل أبرزها( سيد البيان العربي ، الجاحظ ، ابو حيان التوحيدي ، الظرفاء والشحاذون ، بديع الزمان ، جحا ،،) ، والظريف هو الكيس الحاذق حسن الهيئة حسب توصيف الكاتب والاعلامي نصر الدين البحرة في كتابه الشهير ” الضحك تاريخ وفن ” ،ويذهب الدكتور أحمد ابو زيد في قراءته الاستقصائية ضمن سلسلة عالم الفكر للعام 1982م إلى أن قدماء المصريين كانوا يعتقدون أن العالم خلق من الضحك ( فحين أراد الإله الأكبر ان يخلق العالم أطلق ضحكة قوية ، فكان أرجاء العالم السبعة ، ثم أطلق ضحكة أخرى فكان النور وأطلق ضحكة ثالثة فكان الماء وهكذا حتى تم خلق الروح من الضحكة السابعة ) ، ولقد اخذ فن الضحك والنكتة المعبرة في تطور مطرد وأصبح له قواعد ونظم ومؤلفات عدة ..

في اليومين الماضيين غزا شبكات ومنصات ومواقع التواصل الاجتماعي جيشا من النكات الساخرة التي تخلقت نتيجة تحديد الحكومات في اليمن يوم عيد الفطر فكانت بين مؤيد ومعارض بيد أنها في المجمل تحمل قالب فكاهي يرصد الواقع وينتقد التجاوزات بشكل لاذع ومؤثر ويختزل حشدا مهولا من التناولات الكتابية ..

يقول أحد الناشطين على الموقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك معلقا على اختلاف تحديد العيد بين حكومة الشرعية وحكومة صنعاء : ( مسكين الشيطان رجعوه من نقطه ابو هاشم يحسب انه عيد😂😂😂😂😂😂 ذلحين ابليس مطنن ؛؛مش عارف يداوم بكرة والا لا 🤣😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂 .. ) ، ويضيف آخر: ( يعني كان باقي لنا العيد نفرح به خررررررربوها .. حسبنا الله ونعم الوكيل ..) وينشر مدون آخر : ( باقي اللي يقولوا انه فرحة العيد ضاعت هذه السنة وهم كل سنة يشغلونا ان العيد معادفيش فيه فرحة ورايحين راجعين بالقصيدة حق (عيد بأي حال عدت يا عيد ) ..
من ناحيته الناشط الإعلامي البارز في الشرعية الزميل ابراهيم حمود عسقين علق ساخرا حول نفس الموضوع بمنشور جاء فيه : ( يروى عن عادل العواضي رضي الله عنه قال :
عن جاره عن ابن جاره الساكن في الجبانة العليا قال :
بينما كان علي القاضي السياغي وجماعة من الأصحاب رضوان الله عليهم مرنين اليوم عصرا ..
اذ بأحدهم يدق باب المجلس ..
فرأي أحد المرنيين من خرم الباب وقال :
ياقوم انه خليل ابوالرجال حساب ماذا نفعل !!
وبدأ الذعر يدب فيهم ، واذا بـ القاضي علي السياغي يمتشر عودا من القات وقال :
افتحوا له فإن اراد مشاكل خنقاه بشاله ، وان اراد أن يخزن ففسحوا له راس المجلس ..
ودخل الخليل وصاح :
وريحهم يارجال ..
أنا افدي الذرتين ..
وجلس يخزن ..
ففرح القوم وخزنوا ورنوا حتى هذه اللحظه …)) ..

على نفس الموضوع وبوتيرة أعلى أورد رداد سعيد قاسم أحد أبرز رواد منصات التواصل الاجتماعي هذه التدوينة :
( نرجوا من الإخوة المواطنين التوجه إلى أماكن صلاة العيد لأدآء شعائر صلاة العيد ويبطلوا عناد !
وعلى السلطات إجبار من لم يخرجوا بالقوة ليخرجوا يصلوا صلاة العيد !
مو نصلي لحالنا والا كيف ؟!!! ، وعلق آخر ( علي القاضي السياغي نزل منشور كتب في
الفيسبوك ما يلي : ( لعلكم لاتلقوني بعد منشوري هذا “” …
شكله خارج يصطبح عند الصبري والجماعه قالوا رمضان ” ؛ و كتب معتصم محمد المخلافي في حائطه بفيسبوك التالي :
( أهااااه قلتو لي إيران عندها غدوه رمضان
هيا ملعون من يصوم
ولا يدو لي حق الكسوه والحلاقة
وأنا شاصوووم غيره مااابش
مش على ما تشتو … )..

كذلك كتب المثقف والناشط الشبابي عبدالرحمن البيضاني : ( الديك حق الجيران هو الوحيد اللي معيد معي بالقرية ههههه
قد كنت ناوي اعزمه غدااء
لكن مالقيت حتى بقالة فاتحة عشان اشتري تونه وزبادي
ذلحين قد انا بين افكر اخرج اذبحه واتغدي 😂🤣😂🤣

واضاف بعنوان ” عيد الجن ” ما يلي  بكرت اصطبح زوم وبسباس بقايا السحار ههههه
المرة مارضت تطبخ لي صبوح
ماتشتيش تشارك بالاثم 😂🤣🤣🤣🤣
..( ..🤣 الله لا سامحك ياعبدالملك😂 ههههه

على نفس المنوال شارك التربوي والناشط الاجتماعي
والسياسي الأستاذ عبدالجبار الليث في حراك الثلاثاء الفائت – اليوم الذي انقسم فيه اليمن بين متمم لشهر شعبان وأول عيد الفطر – حيث نشر ما يلي : ( خمسة عشر معتقل من مسلمي النقيلين ممن أعلنوا عيدهم جهرا !!! ) ومن زاوية أخرى شارك الصديق خالد كرش Khaled Karesh
بمنشور قال فيه ( ولا متخارجين الا علي البخيتي واخوه .. واحد فاطر وواحد صايم ،، ذمار مش بسيط هههههههههههه ) ..

الزميل والصديق عصام لطف والمعروف انه صاحب أعلى الارقام القياسية في موسوعة غينيس في مجال ( الدهشة ) حتى بات يضرب به المثل في إب فيقال ” دهشة عصام لطف ” دون في صفحته الفيسبوكية منشورا ساخرا قال فيه التالي : ( متى العيد عندنا في حارة وادي ذهب ؟؟؟ من معه الكشف الخاص بتوزيع العيد على الحارات ينزله بمنشور !!!
واعااااااااقل !!! … ) ، ورافق الزميل خالد احمد ابلان حراك العيد الساخر بمنشور هازئ جاء فيه :
( اليوم مسكوا واحد فاطر هو..و صاحبه قال يا فندم….انا مريض عندي القيلون….هههههههههههه ) ..

لقد تحولت منصات التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين إلى بحيرة من النكات والمقولات الساخرة
تفلسف الواقع وتكشف حقائق لها أبعاد عميقة واتجاهات بعيدة المدى ليكون هذا الفن الضاحك سلاح المثقف ومرآة المجتمع وصورة ثلاثية الابعاد بالغة الدقة والوضوح تؤدي المهمة وتعري زيف الأنظمة وتقدم للرأي العام وجبة فكاهية كاملة الدسم شهية المذاق ..

اخيرا .. يعتبر الدكتور عمار يزلي، أستاذ علم الاجتماع في جامعة وهران الجزائرية، في دراسة بعنوان “النكتة السياسية في العالم العربي وفي الجزائر” أن “النكتة تُعتبر أحد أهم أشكال المقاومة الثقافية في مجتمع يعاني من الاحتقان والضغط بكل أشكاله”. ويشير إلى أن النكتة هي الشكل الفني للسخرية وهي “البناء المعماري للنقد الساخر” في المجتمع. ويوضح أن النكتة وليدة أشكال سوسيولوجية محددة تاريخياً واجتماعياً، وأن المجموعات الاجتماعية تبدع وتنتج النكات الخاصة بها من مواقع انتماءاتها ومن مواقع مواقفها، وتقوم بتسويقها وترويجها. ولذلك، لا غرابة في أن تجد للمعلمين نكتهم الخاصة وللطلبة نكتهم، وكذا للأطباء وللموظفين في القطاعات المختلفة، “لتعبّر عن خصوصية عملهم وانشغالاتهم”. ولكنه يلفت إلى أن “النكتة لا تبقى حبيسة الوسط السوسيو-وظيفي الذي ابتدعها، بل تنساب وتتسلل” ليشكّل تداولها عاملاً أساسياً في حياتها أو موتها في المهد، وهذا “يتوقف على مدى مشروعيتها وسلطتها على المتلقي وأيضاً على مدى حبكتها الفنية وقالبها الرمزي والدلالي المؤدي إلى الإضحاك”. ويعتبر يزلي أن النكتة هي أحد أشكال المقاومة ويقول إن المجتمعات التي ينعدم فيها وجود منابر ديمقراطية وتسود فيها شمولية ممارسة الدولة لسلطتها، باسم الشعب أحياناً وباسم رموز تاريخية أحياناً أخرى، تنزع إلى “إنتاج أشكال وأساليب مقاومة لكسر المحظور، وتفتيت التابوهات”، فتظهر النكتة السياسية. ويلفت إلى أن هذا “يحدث حتى في المجتمعات العريقة في الديمقراطية والحريات الفردية”، مع فارق أنه هناك “نلاحظ ندرة إنتاج النكتة السياسية وسيطرة النكتة الاجتماعية الأخلاقية”.

قبل الوداع ..استميحكم عذرا بان امنحكم هذه النكات المجانية الصاخبة والساخرة و المتداولة بالأمس :
– نبارك للشعب اليمني انقسام الهلال إلى نصفين نصف ظاهر في عدن النصف الآخر ضايع في صنعاء _😂😂

– احمدوا الله أيها الشعب اليمني العظيم 💪🏻
تمتلك مالا تمتلكه دول العالم الثالث… تمتلك ثروة هائلة
1/معك رئيسين 👴🏼👳🏻
2/معك حكومتين 🏤🏣
3/معك برلمانين 🏣🏤
4/معك عاصمتين 🏠🏘
5/وأخيراً معك عيدين 🌹🌷
بس للآسف مابش معك راتبين 😔

#نشوان_النظاري

زر الذهاب إلى الأعلى