حوار الحياة

عادل الشجاع : أنا الصقر الوحيد في المؤتمر، وهذه الدول قتلت صالح،وأدخلت الحوثيين إلى صنعاء

كشف القيادي المؤتمري البارز وعضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام “عادل الشجاع ” عن 4 دول عربية تورطت في مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح أواخر العام 2017 .

وقال الشجاع في حوار خاص اجراه معه رئيس التحرير الزميل موسى العيزقي عبر “حوار الحياة” ننشر الجزء الاول منه اليوم أن أمريكا ادخلت الحوثي الى صنعاء وشاركت في ذلك المملكة العربية السعودية ودول اخرى شاركت في ايصال الحوثيين ألى صنعاء وتواطئ هادي وساهم صالح بدافع الانتقام من خصومه.

واضاف الشجاع للحياة اليمينة أن عاصفة الحزم نصَبت شراك لليمنيين لخداعهم، ثم تحولت بعد ذلك الى مصلحة تخض الدول التي قامت بها.

 

وتابع: التحالف منذ بدء عاصفة الحسم لم يستهدف اي قيادي حوثي عدأ الصماد تم تصفيته من قبل الحوثيين انفسهم نتيجة صراعات داخلية.

 

واكد أن هادي كان على دراية بالحرب وهو مازال في العاصمة صنعاء، وتم تهريبه بمخطط دولي .

 

وقال ان علي عبدالله صالح ارسل 6 من قيادات الحزب الى عبدربه عندما كان الحوثيين في عمران وقال له أنهم إذا دخلوا الى صنعاء فسوف يقضون على الجميع ولا بد من مواجهتهم .

ووصف الشجاع نفسه بالصقر الوحيد بين جميع قيادات المؤتمر التي قال ان الكثير منها تحوثت وأصبحت أكثر تطرفاً.

 

وحول دخول الحوثيين إلى صنعاء قال الشجاع إن أمريكا ادخلتهم وشاركت في ذلك المملكة العربية السعودية ودول اخرى شاركت في ايصال الحوثيين إلى صنعاء.

واوضح في سياق حواره للحياة اليمنية أن الاتفاق كان بأن يصل الحوثيين إلى عمران ليتم تصفيه قوى معينة ثم بعد ذلك يتم تصفية القوى الأخرى وساهم بذلك الرئيس هادي باعتقاده بانه سوف يتخلص من المؤتمر والأصلاح بوقت واحد ويخلو له الجو لإدارة البلد .

وأشار إلى أن علي عبدالله صالح كان أحد اللاعبين لكنه ليس الدور الأكبر لانه اي صالح كان قد فقد قوته وعناصره ولم يعد يمتلك تلك العناصر، لكن الذين مهدوا لذلك هم الأمريكان والسعودييين بتواطئ من هادي ذاته الذي قبل بذلك كل طرف من هذه الاطراف اعتقد بانه سيحقق مصالحه.

فيما يلي نص الجزء الاول من الحوار:

 

نرحب بك استاذ عادل.. ، ونشكرك على تلبية الدعوة ونبدأ من الشق الشخصي

 

من هو عادل الشجاع؟

 

هو من مواطني الجمهورية اليمنية الذين جارت عليهم الاحداث وجعلتهم يعيشون بما يسمونه الاخوة المصرين بحزب الكنبة خارج اطراف التفاعل الجاري في هذا الصراع القائم

 

مع ذلك انت قيادي في حزب المؤتمر ؟

 

انا عضو اللجنة العامة وهي اعلى لجنة في حزب المؤتمر ولكن ايضا لست على توائم معهم لانه كما تعلم لاي حزب من الاحزاب تفريعات هناك اليمنيين وهناك الوسط واليسار والقصور والحمائم وفي الفترة الماضية يبدو ان قيادات المؤتمر تحولوا جميعهم الى حمائم وكانني ابدو الصقر الوحيد بين هذه القيادات كوني اقوم بمشروع يجعل المؤتمر حزب ثوري حامل لمشروع الجمهورية وليس تابع كونه حزب كبير اساسا في الساحة وهو يمتد بكل مساحة الجمهورية اضافة الى ان المؤتمر هو حزب جامع لكل القوى اليمنية، حينما اسس كان وعاء جامع لكل القوى الوطنية حين التأسيس اسس هذا الحزب على الشراكة، وظلت هذه الفكرة قائمة حتى اليوم لكن القيادات الموجودة التي اختطفت قرار الحزب يبدو انها اليوم لا تريد ان يكون لهذا الحزب مكانته التي انشئت له.

 

وهذا سوف نتطرق له في حديثنا عن دور المؤتمر في المرحلة الحالية لاسيما بعد مقتل الرئيس صالح؟

يلاحظ انك تتكلم دائما بصوت عالي وبشجاعة بقوة من اين تستمد هذه القوة استاذ عادل .؟

 

الوضع الراهن يحتم على اي مواطن يريد لوطنه ان يكون حاضناً لابنائه لابد ان يكون صوته مرتفع حتى يستطيع يوصل هذا الصوت في ظل قعقعة الاسلحة، فيريد لهذا الصوت ان يكون له دور ونحن اليوم كشعب لا نحلم الا ان نعيش مثل الشعوب الاخرى التي تعيش بأمن وسلام ولا نطمح لاكثر من ذلك.

 

للاسف الاحزاب اكستثرت علينا هذا الشي؟

 

طبعا دكتور: اكيد صوتك الشجاع يقولوا لكل شخص نصيب من اسمه وانت شجاع اكيد دفعت ضريبة لهذه المواقف الصلبة ؟

 

لا شكد اني دفعت -ولا زلت ادفع- نتيجة لهذا المواقف وهذه الضريبة لابد منها باي عمل من الاعمال .

اليوم انا لا أدفع ضريبة لطرف واحد وانما لكل الأطراف التي استفادت من الحرب، وكونت اقصتاد ما يسمى باقتصاد الحرب، وحتى مصالح أنية لها، وهي اليوم تنفر من اي صوت يدعو لاستعادة الوطن واستعادة القرار الوطني في ظل المحارو التي تجري اليوم وهي محاور اقليمية، ولا شك انها تدير صراعها الاقليمي على حساب الصراع الوطني اليمني وهناك من انجر وراء هذا الصراع دون ان يضع اي اعتبار لمصلحة البلد؟

 

دكتور انت غادرت صنعاء ممكن تحدثنا متى غاردتها ولماذا؟

 

انا غادرت صنعاء في 1/8/2016 كان لدي مؤتمراً في بيروت وكان مطار صنعاء قد فتح في ذلك الوقت بعد ان كان مغلق لفترة طويلة، وغادرت من صنعاء وكان عندي مؤتمر في بيروت حضرته واثناء عودتي في مطار عمان ابلغت بان مطار صنعاء اغلق مرة اخرى واني غير قادر على العودة .

فحاولت ان أعود عن طريق عمان في حكم أن عن طريق عمان كان مفتوح في ذلك الوقت للحوثيين الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام بحكم الشراكة بينهم وبين المؤتمر ولكن لم اكن ادرك ان الحوثيين كانوا قد تقدموا بطلب للزعيم علي عبدالله صالح بعدم عودتي الى البلد وبعدم اشراكي بلجنة او فريق الحوار

 

بسبب ماذا؟

انا كنت رافض للحوثي وللتحالف القائم مع المؤتمر لاني كنت أدرك ان الحوثيين ليست جماعة انقلابية مثلها مثل اي انقلاب يحدث في التأريخ وانما هي جماعة متمردة لها مشروع واجندة خارجية دائما الانقلابات تحافظ على مؤسسات الدولة لكن ما فعله الحوثيين دمروا مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية وبنوا مؤسسات خاصة بهم .

لهذا انا لم اكون ضد الحوثيين كأمر واقع وانما ضد مشروع الحوثيين الذي افصح عن مؤخراً بانه يستمد مشروعه من السماء وبانه سليل” رسول الله صلى الله عليه وسلم” وبالتالي وجدت انه ليس بيننا وبينه اي مشتركات لا على المستوى الوطني ،ولا على المستوى الاخلاقي، فكان رفضي له جعله يتخذ مثل هذه القرارات، وطبعا قبل ما اغادر صنعاء كنت قد تعرضت لمحاولة اغتيال من قبلهم لكنها لم تتم.

 

طيب دكتور لو تكلمنا عن الواقع السياسي حالياً .. كيف تُقيم الاوضاع في اليمن في ظل المعطيات الراهنة؟

 

واقعنا السياسي واقع مأزوم للاسف الشديد نتيجة ان الاحزاب السياسية التي كان يعول عليها ان تقود التحولات السياسية في البلد اتضح ان هذه النخب السياسية نخب ليس لديها مشروع وطني نخب تبحث عن مصالحها الخاصة، و لذلك وجدنا هذه النخب تفرقت بين دول الاقليم فالبعض منها يتبع المملكة والبعض الامارات والبعض قطر بالاضافة الى البعض يتبع ايران والبعض تركيا.

لذلك حقيقة الواقع السياسي اليمني واقع مأزوم بدليل انه مضى على الحرب6سنوات لا يوجد طرف حتى الان رفع مشروعاً وطنياً بالرغم انه لدينا المشروع الوطني موجود والمتمثل بثورة 26سبتمبر 14 اكتوبر والحامل السياسي لهاتين الثوريتن هي الجمهورية لكن للاسف الجمهورية اليمنية هي خارج الحسابات

أثناء الحديث إلى رئيس التحرير
للاسف غاب الدور الوطني وغابت حتى الاصوات العاقلة والحكيمة ؟

بالضبط هذا هو الحاصل

طيب نحن الان وبعد مرور 6سنوات على اندلاع الحرب وانطلاق ما يسمى بعاصفة الحزم مالذي تحقق من وجهة نظرك من هذه العاصفة؟

 

عاصفة الحزب بالبداية كانت صحيحة ولها اهداف محقة لكن على ما يبدو ان هذه الاهداف كانت فقط لنصب شراك لليمنيين لخداعهم ثم تحولت بعد ذلك الى مصلحة تخض هذه الدول؟

 

 

 

 

افهم من كلامك ان التحالف جاء لاهداف خاصة به او اجندة ؟

 

نعم لم يكن من اجل اليمن ولا من اجل اليمنيين وباعتقاد ان ما يمارسه التحالف اليوم ليس في مصلحة اليمنيين وانما يصب في مصلحة الحوثيين لانهم جماعة ضعيفة غير قادرة على الاستمرار هي حكمت على نفسها بالموت لانها جماعة منغلقة على نفسها ودائما الجماعات المنغلقة على ذاتها هي جماعات سريعة الزوال.

التحالف منذ بدء عاصفة الحسم لم يستهدف اي قيادي حوثي عدا الصماد تم تصفيته من قبل الحوثيين انفسهم نتيجة صراعات القائم بين الصماد واخرين.

 

هل لديك رواية اخرى كيف مقتل الصماد ؟

نعم كان على خلاف مع محمد علي الحوثي وفريقه لانه بدأ يشعر وحس انه رئيس وغير قابل بان تاتي له اوامر من من يعبترهم اقل منه ومن الرئاسة فدخل في صراع مع محمد الحوثي وكانت اخر زيارة له نقلها تلفزيون المسيرة هي لمصنع الصواريخ بعد ذلك انا كتبت مقالا في ذلك اليوم بانه سيتم تصفية الصماد وطبعا اعلن عن تصفيته بعد 3 ايام ايضا التحالف لم يعلن عن استهدافه للصماد الا بعد مرور 5 ايام

 

لماذا تأخر بالاعلان؟

لانه لم يكن على دراية ولا على علم بمقتل الصماد .

 

لكن كيف تمت عملية الاستهداف هل رفعت تقارير معينة او احداثيات؟

الارجع ان تم تصفية الصماد خارج… لم يقتل بهذه الغارة وهناك من يؤكد بانه قتل في هذه الغارة وقد اعطيت الاحداثيات للتحالف ولكن بحسب المعلومات لدي بانه تم تصفيته وتم الاعلان عن مقتله بهذه الغارة بعد ذلك.

طبعا دكتور دخول الحوثيين كان لغز بحسب الكثير وما زال وناس كثير لم يحصلوا تفسير لهذا اللغز؟

 

ليس لغزاً.. امريكا ادخلت الحوثي الى صنعاء وشاركت في ذلك المملكة العربية السعودية ودول اخرى شاركت في ايصال الحوثيين الى صنعاء

 

ونحن قد سمعنا كثير من السياسين والقادة السياسيين في السعودية حينما اتهموا الحوثي بانه غير صادق ولم يلتزم بالوعود التي قطعها على نفسه

 

ما هي هذه الوعود؟

 

كان الاتفاق بان يصل الى عمران ليتم تصفيه قوى معينة ثم بعد ذلك يتم تصفية القوى الاخرى وساهم بذلك الرئيس هادي باعتقاده بانه سوف يتخلص من المؤتمر والاصلاح بوقت واحد ويخلي له الجو لادارة البلد.

الحقيقة ان الحوثي استفاد من كل هذه الخلافات ومن كل هذه التكتيكات التي حاولت الدول ان تلعب عليها .

الولايات المتحدة الامريكية اخلت سفارتها وقتها وهذا دليل على انها اعطتهم الضوء الاخضر وانتقلوا بعد ذلك الى عدن مباشرة ثم بعد ذلك انتقلوا من عدن بمعنى انه كان هناك مخطط لافراغ اليمن من قواها ومن قرارها ووجود الدولة ومؤسساتها داخل اليمن واليوم نحن امام 6سنوات ولم تعود الحكومة ومازالت خارج البلد.

 

لو توقفنا عند هذه النقطة هناك اطراف تقول بان صالح هو من ادخل الحوثيين الى صنعاء وامر الجيش بالحياد؟

الحقيقة علي عبدالله صالح احد اللاعبين لكنه ليس الدور الاكبر لانه صالح كان قد فقد قوته عناصر قوته ولم يكن يعود يمتلك تلك العناصر لكن الذين مهدوا لذلك هم الامريكان والسعوديين بتواطئ هادي ذاته الذي قبل بذلك كل طرف من هذه الاطراف اعتقد بانه سيحقق مصالحه.

 

الجيش الذي كان موجود وقتها

اين ذهب الجيش؟

تم تفكيكه فيما سمي بالهيلكة وتم افراغه من قياداته التي كان ممكن تواجه الحوثي

اضافة الى ان فترة الحرب الاولى طيران التحالف دمر المعسكرات بشكل كبير جدا بما هيا الظروف للحوثيين للسيطرة الكاملة .

الحقيقة ان كان حزب الاصلاح لو ظل يقاوم في عمران لاستطاع ان يقاوم 40 عاماً.

 

 

لماذا الاصلاح بالتحديد؟

لانه في نهاية الامر هذه جماعات ميلشيات وكان بامكان ميلشيات الاصلاح ان تواجه عن طريق الكر والفر وتربكهم لكن كان هناك قرار دولي.

غالبية القيادات تعتقد انها مسيطرة ولم تدرك انها مسيطر عليها جميع القيادات الحزبية في اليمن كان مُسيطر عليها سواء قيادات المؤتمر ام قيادات الاصلاح ام قيادات الاحزاب الاخرى .

 

بمعنى لم تكن تمتلك القرار ؟

 

نعم لانها بالاساس لم تكن مرتبطة بالمشروع الوطني

وانما مرتبطة بالثأر ثارات شخصية داخل قيادات الاحزاب وكل طرف يريد التخلص من الطرف الاخر، هنا استفاد الحوثي من هذه الثارات وعلي عبدالله صالح رحمة الله كان جزء من هذه الثارات لانه بشر في نهاية الامر وكان يريد ان ينتقم لذاته لا شك في ذلك اليوم نحن والبلد ندفع ثمن هذه الثارات.

 

طيب دكتور انت اين كنت عندما دخل الحوثيين الى صنعاء؟

انا كنت في صنعاء

 

ممكن تحدثنا كيف تلقيتم وخاصة علي عبالله صالح نبأ دخولهم لصنعاء؟

 

ما كنت اعلمه علي عبدالله صالح ارسل 6من قيادات الحزب الى عبدربه عندما كان الحوثيين في عمران وقال له ان هؤلاء اذا دخلوا الى صنعاء فسيقضون على الجميع ولابد من مواجهتم لا اعرف بعد ذلك كيف كان الرد … هذه القيادات ما زالت موجودة وتعتبر الصندوق الاسود اذا ما استطاعت ان تقول الحقيقة للناس لانه يفترض ان تقول هذه الحوارات.

 

لكن يلاحظ بعد ذلك جاءات حوارات موفمبيك و جاء اتفاق السلم والشراكة وحكومة بحاح؟

 

اذا نتوقف عنند اتفاق السلم والشراكة صاغه جمال بن عمر بالتاكيد كان ورائه اطراف دولية جمال بن عمر ذهب الى صعدة وظل هناك 3 ايام ولم يعود الا بعد ان اسقط الحوثيين الفرقة حينها تم الاعلان عنه لانه كانت جميع قيادات الاحزاب عند الرئيس هادي حتى الصباح ولم يغادروا حتى الاعلان عن اتفاق السلم والشراكة والتوقيع عليه… السؤال الذي يطرح نفسه هذا الاتفاق الذي وجدنا انفسنا امامه وجهاً لوجه جاهز بكامل صيغته يدل دلالة واضحة بانه تم اعداده من قبل؟

من المستفيد من هذا الاتفاق؟

جماعة الحوثي

 

لماذا؟

لان هذا الاتفاق اصلا اعترف واعطى مشروعية لجماعة متمردة وحافظ على بقاء سلاحها بيدها وبقائها داخل مؤسسات الدولة وبالتالي انت عملت اتفاق مدني بعيدا عن الاتفاق العسكري مع ميلشيات تمتلك عناصر القوة تمتلك السلاح وبالتالي استطاعت وقتها ان تحتجز الحكومة بجميع وزرائها وتحكمت بجميع الارض بقوة السلاح.

 

طيب خروج هادي الى عدن .. كيف تم؟

 

انا اجزم اجزم بانه هادي يكن على دراية بان المملكة العربية السعودية سوف تدخل الحرب هادي تم تهريبه بالتاكيد ايضا بقرار دولي الى عدن وبعدين ثم بعد ذلك تم تهريبه الى عمان ومن ثم الى السعودية بمعنى ان المخطط كان جاهز للحرب وبهذا الشكل الذي نلاحظه اليوم.

 

ثم بعد ذلك اعلان عاصفة الحزم .. كيف تلقيتم انتم بالمؤتمر هذا الاعلان؟

نحن بالمؤتمر لم نكن نتوقع والزعيم صالح نفسه لم يكن يتوقع بان السعودية سوف تدخل الحرب وهو كان يراهن على الزمن والوقت وهو دفع بالحوثيين الى التمدد لانه وكان هدفه من ذلك سرعة القضاء عليهم

لانه حينما يتمددوا كجماعة صغيرة لا تمتلك من الامكانات البشرية ما يؤهلها من المواجهة في جبهات متعددة كان يراهن وربما كانت مراهنته صحيحة اذا كانت السعودية لن تدخل الحرب لكن بدخول السعودية الحرب ربط الحبل السري لجماعة الحوثي لتستمر حتى اليوم.

 

 

ثم بع ذلك تشكيل المجلس السياسي الاعلى كان المؤتمر شريك بالنصف كيف تم هذا تشكيل هذا المجلس ولماذا؟

 

هو كان الهدف من المجلس السياسي الاعلى الخروج من الضغط الدولي لان

المجتمع الدولي كان يتعامل مع ميلشيا الحوثي على انهم جماعة انقلابية وكان الهدف للمؤتمر من ذلك العودة الى المحافل الدولية لكي يقرر الحوار بين الداخل وبين القوى السياسة الموجودة في الخارج.. لكن المؤتمر الشعبيى للاسف الشديد قياداته لم تكن مع المشروع الوطني الكبير.

 

من اتخذ قرار التحالف .. هل عرض عليكم كقيادات ام اتخذه صالح بمفرده؟

 

هو عرض علينا .. انا كنت من بين المعارضين لهذا التحالف بينما الغالية من اعضاء اللجنة العامة وعبر تاريخهم للاسف ليس لديهم قرار ولا يمتلكون هذا القرار وبالتالي هم وافقوا على هذا القرار وكانت الغالية من اعضاء اللجنة العامة كانت على علاقة بالحوثي لانه لها صراعات مع قيادات في حزب الاصلاح وبالتالي التحالف مع الحوثي لتحقيق هذا الهدف.

 

ما الذي استفاده المؤتمر الشعبي من التحالف مع الحوثيين؟

للاسف الشديد لم يستفيد المؤتمر من هذا التحالف اعطى الغطاء السياسي لجماعة الحوثي وخسر كل قياداته وانصاره لان التحالف استهدف قيادات المؤتمر سواء المدنية ام العسكرية ومنذ بداية الحرب حتى يومنا هذا الذي دفع الثمن هو حزب المؤتمر وقيادات المؤتمر العسكرية والمدنية تم استهدافها من قبل طيران التحالف ولم يتم استهداف اي قيادي من قيادات الحوثيين .

 

لو تحدثنا باختصار كيف كان تدار صنعاء بعد تشكيل المجلس السياسي ؟

 

لمن كانت الكلمة الاولى ؟

كانت للجان الثورية هي من كانت تدير صنعاء وكان المؤتمرلا يمتلك هذا القرار وكان الخلاف بيني وبين قيادات المؤتمر هو اما ان نكون شركاء في هذا القرار وشركاء في الحرب والسلم وليس في الحرب فقط لان الحوثيين ارادوا من المؤتمر ان يكون شريكا في الحرب وليس في السلم وحينما قدم المؤتمر الشعبي مبادرته للسلام وخاصة حول الحديدة الحوثيين اتهموا الزعيم علي عبدالله صالح بانه خائن وعميل وبانه بدأ يتعاطى مع العدوان في حين انها ذهبت بعد ذلك الى اتفاقية استوكولهم هي لا تريد الاخرين ان يكون الا شركاء في الحرب والمواجهة لا تريدهم ان يكون شركاء في السلم.

 

لكن كان للمؤتمر ممثليين في الحكومة والمفاوضات ؟

شكلياً لان الوزير لا يسيتطع ان يتخذ اي قرار فالمشرف داخل الوزارة هو من يتخذ هذا القرار وكان هناك اكثر من اعتداء على الوزراء من المؤتمر الشعبي واتضح بعد ذلك ان وزراء المؤتمر تحوثوا وصاروا اكثر تطرفاً.

 

طيب لماذا صبر المؤتمر على كل هذه التعسفات ؟

المؤتمر كان قد وضع في الزاوية الضيقة لان التحالف للاسف الشديد قطع كل الطرق الممكنة لاقامة حوار مع المؤتمر الشعبي العام وتم استهداف قيادات المؤتمر .

 

لماذا المؤتمر المستهدف ؟

لان القرار الدولي لادارة الحرب لا يريد ان تكون هناك قوة موازنة تستيطع ان تستعيد العمل السياسي واستعادة الدولة بشكل سريع والمؤتمر هو الحزب الوحيد الذي كان يمتلك الادوات والعناصر لاستعادة الدولة وبالتي الحرب كلها دارت على راس المؤتمر وكان المؤتمر مستهدف من التحالف ومستهدف من الاحزاب السياسية ومستهدف من الحوثيين .. فهو الذي دفع ثمن هذه الحرب وبالتالي حدث هذا الاختلال في موازين القوى.

 

كيف انفرط عقد الشراكة بين صالح والحوثي؟

الشراكة انتهت الذين ابقوا الشراكة الان هم خارج الشراكة الشراكة انتهت في 2 ديسمبر عندما اعلن صالح فكها مع الحوثي واي مؤتمري يدعو الى استمرار هذه الشراكة لا علاقة له بالمؤتمر لانه دفع ثمن فك هذه الشراكة دماء قياداته .

 

ما سبب اعلان صالح انهاء شراكته مع الحوثي؟

 

لانه وصل لطريق مسدود و ادرك بان الحوثي لا يمتلك مشروع سياسي .

 

لكن صالح مشهود له بالدهاء والحكمة لماذا ادرك هذا مؤخراً؟

كما قلت لك انت لاتستطع ان تحاكم شخص بالصورة الذهنية الموجودة لديك وانما تحاكمه من موقعه..

صالح حوصر من قبل التحالف وتم استهدافه والطيران كان كل يوم يريد اغتياله ولا يريد اغتيال قيادات الحوثي ، وكان هناك تصور بانه اذا تم القضاء على صالح فإن الحوثي سيموت .

نعم وهناك قوى اخرى كانت تقول نفس هذا الكلام؟

وهذا كان تصوراً خاطئاً والمؤتمر عامل توازن وعلي عبدالله صالح له شخصية كارزمية وجمهور كبير كان بامكانه ان يحدث هذا التوازن وبمقتله انتهى هذا التوازن .

 

حادثة مقتل صالح كانت مفاجئة وغير متوقعة؟

نعم الحوثي كان مجرد اداة كان هناك اجماع شبه دولي على قتل صالح.

لماذا قتلوه؟

لانه اولاً ليس الهدف القضاء على صالح فقط .. كان قد اتخذ قرار لتصفية من تبقى من الزعماء الذين كانوا امتداد للمد القومي في مصر وفي العراق مسبقاً وفي ليبيا وبما فيها اليمن لانه

هناك مشروع الشرق الاوسط الجديد

 

هل ما تم كان تمهيد لما نشهده اليوم من تطبيع ؟

نعم لان هؤلاء الزعماء كانوا مازال لديهم سقف معين لا يمكن تجاوزه فيما يتلعق بالقرار الوطني فكان لابد من التخلص منهم حتى حتى يأتوا زعماء اخرين يسلموا كل شي.

اليوم السودان تدفع 365مليون دولار تعويضات في الوضع المزري للسودان والتي يفترض ان يدفع له من قبل الارهاب العالمي الذي مورس على هذا البلد.

 

طيب اين كنت لحظة مقتل علي عبدالله صالح؟

انا كنت حينها في الاردن، لانه كما قلت لك انا منعت من العودة لانه اتخذ قرار من الحوثيين وكان هناك مجاراة من قبل قيادات المؤتمر الشعبي فكنت عالق في الاردن.

 

الحوثي كما ذكرت هو اداة وهناك دول مولت العملية.

 

ممكن تذكر لنا اسماء هذه الدول؟

طبعا الولايات المتحدة والسعودية والامارات وقطر كل هذه الدول كان لها ثأثر مع صالح وكان لابد من التخلص منه.

 

 

بقية الحوار في الجزء الثاني غداً

 

المصدر : الحياة اليمنية

زر الذهاب إلى الأعلى